في خطوة هي الاولى من نوعها في قسم التعليم المستمر وتقنيات المعلومات  في رئاسة الجامعة تم الاعداد لبرنامج تدريبي  في المجالات الطبية  (برنامج التدريس السريري)  ولما لهذا البرنامج من مردودات ايجابية تضيف لجميع الاطباء الخبر والمعرفة المطلوبة لذا تبنى القسم هذا الموضوع اذ ستلقي الاستاذ المساعد الدكتورة امل سويدان  المحاضرات  فيه والتي حصلت على شهادة الخبرة بهذا الجانب من جامعة ستانفورد الامريكية من بين عدد محدود من الاطباء في الوطن العربي  .

بامكان الراغبين بالاشتراك بهذا البرنامج بالضغط هنا

برنامج التدريس السريري الخاص بكلية الطب/ جامعة ستانفورد الأمريكية

الذي تقدمه جامعة النهرين كونها مركزا معتمدا في العراق

يعتبر التدريس السريري أهم طريقة من طرائق التدريس في كليات الطب و في المؤسسات الصحية في العراق و العالم. ففي التدريس السريري يتلقى الطالب أو الطبيب المقيم المعارف و المهارات الطبية من أساتذته اضافة الى خلق التوجهات اللازمة للتمتع بالسلوكيات المهنية اللائقة.

جامعة ستانفورد ثاني أفضل جامعة أمريكية و فيها عدد من حملة جائزة نوبل و في كلية الطب 25 طبيب هم أعلى الأطباء الأمريكان علما و أجرا. تضم كلية الطب في هذه الجامعة مركزا لتطوير الملاكات الطبية التدريسية من خلال برنامج اسمه "التدريس السريري" معمول به منذ سنة 1986 مهمته اعداد مدربين من الأساتذة الأطباء  شارك فيه لحد الآن أكثر من 105 كلية طب منها كلية الطب/جامعة النهرين و كذلك تخرج منه أكثر من 192 مدرب تدريس سريري منهم الأستاذ المساعد الدكتورة آمال سويدان. و بهذا تكون جامعتنا الوحيدة بين جامعات العراق معتمدة من قبل جامعة ستانفورد للقيام بدورات "التدريس السريري".

 بالامكان الاطلاع على مواقع و أسماء الجامعات و أسماء المدربين في كل أنحاء العالم و ذلك على موقع Stanford Faculty Development Center"" على الشبكة العنكبوتية.

تم بنجاح اجراء ثلاثة دورات تدريبية لحد الآن في كلية الطب/جامعة النهرين لعدد من أساتذة النهرين و المستنصرية و العراقية.

ان جامعة النهرين و من خلال قسم التعليم المستمرعازمة على فتح دورات خاصة ببرنامج ستانفورد للتدريس السريري للأطباء ذوي الاختصاصات السريرية كافة سواء كانوا من منتسبي وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أو من منتسبي وزارة الصحة. الهدف من هذا الرنامج هو تطوير الملاكات الطبية و تعزيز كفاءاتهاهم التدريسية. ان تطوير الملاكات الطبية في مجالات التدريس يمثل حجر الزاوية في رفع مستوى التعليم الطبي و كنتيجة لذلك تحسين نوعية الخريجين في الدراسات الأولية و العليا و بالتالي النهوض بمستوى الرعاية الصحية في العراق.

الأهداف العامة للبرنامج هي:

  1. تنويع أساليب التدريس السريري و تنمية قابلية التدريسي على استخدام أكثر من طريقة أثناء أدائه لمهامه التدريسية.
  2. زيادة قدرة التدريسي على تحليل و استيعاب عملية التعليم و التعلم بكل تعقيداتها و صعوباتها من خلال الرجوع الى الاطار المحدد في البرنامج.
  3. تبادل الآراء و الخبرات المختلفة و المتنوعة فيما بين المشاركين من خلال المناقشات و تحليل التجارب الواقعية المعروضة أمامهم.

يتضمن برنامج "التدريس السريري" سبعة مواضيع تغطي العملية التعليمية ككل و هي:

  1. البيئة التعليمية.
  2. ادارة الفعالية التعليمية.
  3. التواصل للاتفاق على الأهداف.
  4. تعزيز الاستيعاب و الحفظ.
  5. التقييم.
  6. التغذية الراجعة.
  7. تعزيز التعلم الذاتي.

يتم تغطية موضوع واحد اسبوعيا و بمعدل ساعتين لكل اسبوع بطريقة تفاعلية تتضمن محاضرة و أفلام علمية و ممارسة تعليمية تخضع جميعها للتحليل و المناقشات و تختتم بقيام كل متدرب بتحديد أهداف على المستوى الشخصي و على مستوى المؤسسة التي يعمل فيها لتطوير الأداء. لا يرتكز المنهاج على تقديم وصفات جاهزة للمشاركين بقدر ما يتيح لهم استكشاف عملية التعليم و التعلم بكل صعوباتها و تفاصيلها و استنباط ميزاتهم التدريسية اضافة الى نقاط الضعف التي تحتاج الى العمل عليها و تحسينها من خلال التركيز على سلوكيات التدريس السريري الى جانب القواعد و النظريات. مما تقدم تتضح ضرورة تمكين المشاركين من تشخيص و اختيار استراتيجيات التعليم التي تناسب كل حالة و بطريقة تراعي الطالب أو الطبيب المتدرب و كذلك المادة العلمية و البيئة أو المكان الذي تجري فيه عملية التدريس السريري. في بداية الفعالية الاسبوعية و ابتداءا من الاسبوع الثاني تتاح الفرص للمشاركين للحديث عن تجاربهم التدريسية الشخصية. معروف علميا ان المعرفة النظرية لا تغني عن المهارات العملية لذلك يعتمد البرنامج على ممارسة التدريس عمليا أثناء الفعالية ثم أثناء العمل اليومي. البرنامج يمكن التدريسي من الاستفادة و زيادة كفاءته كأستاذ بغض النظر عن تجاربه و خبراته السابقة.و في ختام البرنامج يمنح المشاركون شهادة مشاركة خاصة ببرنامج التدريس السريري الخاص بجامعة ستانفورد.

 

Clinical Teaching

 

Clinical Teaching curriculum covers seven educational categories:

  1. Learning Climate.
  2. Control of Session.
  3. Communication of Goals.
  4. Promotion of Understanding and Retention.
  5. Evaluation.
  6. Feedback.
  7. Promotion of Self Directed Learning.

The seminars are designed to:

  • Enhance participants' versatility as teachers
  • Enhance their ability to analyze clinical teaching using an educational framework
  • Provide a forum for collegial exchange.

The seminars consist of didactic presentations, group discussions, role-play exercises, video vignette review, and personal and institutional goal setting. During a follow-up session, participants are encouraged to develop a set of recommendations for improving their institution's environment for clinical teaching.

In acknowledgment of the complexity of teaching, the seminars embody a non-prescriptive behavioral approach for improving teaching. Faculty must be able to select effective teaching strategies while taking into account many variables simultaneously, including the content, the learners, and the context in which the teaching takes place. Thus, the seminars focus on principles, guidelines, and behavioral alternatives that teachers can use to improve their teaching effectiveness. The behavioral approach stems from the belief that intellectual understanding of general principles and processes is not necessarily sufficient to improve teaching. Knowledge and practice of teaching skills are essential. Although the content of teaching (e.g., the subject matter being taught) may be discussed during the seminars, the primary focus is on the process of teaching.

The seminars also embrace the philosophy that teaching improvement programs do not have to be primarily remedial in function. Alternatively, these seminars reflect the belief that teachers at all levels of experience and expertise can benefit from an organized review of their teaching.