اشترك ب تلقيمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المسار: http://mohesr.gov.iq/ar
آخر تحديث: منذ ساعتين 20 دقيقة

الجامعة المستنصرية تنظم ورشة عن صناعة الخبر الصحفي والتلفزيوني

منذ 4 ساعات 13 دقيقة

نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية ورشة عمل عن صناعة الخبر الصحفي والتلفزيوني، بمشاركة عدد من مسؤولي شعب الإعلام في كليات الجامعة.

وتناولت الورشة كيفية صناعة الأخبار في المؤسسات الصحفية والتلفزيونية، وأهم عناصر الخبر وأبرز المعايير التي يعتمدها الصحفيون في انتقائهم للأحداث وتغطيتهم إياها، وتوضيح الفروق بين الخبر والتقرير والتحقيق الصحفي.

وتضمنت الورشة مناقشة أبرز تطورات صناعة الخبر في وسائل الصحافة والإعلام المحترفة، فضلاً عن إجراء تطبيق عملي عن كتابة الأخبار الصحفية والتلفزيونية التي تلبي متطلبات الالتزام بالمعايير والقواعد الأساسية للصحافة.

The post الجامعة المستنصرية تنظم ورشة عن صناعة الخبر الصحفي والتلفزيوني appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

العيسى يهنئ بإطلالة عيد الفطر المبارك

خميس, 06/14/2018 - 23:05

 

نتقدم بأصدق آيات التهاني للشعب العراقي والأمة الإسلامية بإطلالة عيد الفطر المبارك وأغتنم هذه المناسبة السعيدة لأتقدم بوافر التبريك للأسرة الأكاديمية والتعليمية سائلين الله عز وجل أن يعيده على الجميع أعواما مليئة بالمسرات والتوفيق .. إنه سميع مجيب .

وكل عام والعراق بألف خير

الدكتور عبد الرزاق العيسى
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

The post العيسى يهنئ بإطلالة عيد الفطر المبارك appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

العيسى يتابع معالجة المخلفات في مفاعل تموز ويؤكد : إنجاز الخطة سيتم في فترة قياسية

خميس, 06/14/2018 - 15:31

زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى موقع مفاعل تموز واطلع على تنفيذ خطة معالجة المخلفات التي ينفذها خبراء عراقيون من وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا.

وخلال متابعته الميدانية في موقع مفاعل تموز واطلاعه على مراحل الإنجاز ضمن الخطة العلمية الموضوعة للتنفيذ أكد أن الخطوات المتبعة تسير على وفق التوقيتات المرسومة وأنها حققت نسبا متقدمة لافتا الى أن استكمال برنامج المعالجة سيتم في غضون فترة قياسية.

واستمع العيسى الى الملاحظات التي سجلها الخبراء العراقيون من مؤسسات العلوم والتكنولوجيا والمؤسسات التعليمية المتواجدين في الموقع مؤكدين توفر كل العلاجات الاحترازية العلمية اللازمة للتعامل الآمن مع مخلفات المفاعل. وأعرب العيسى عن تقديره للحرص الذي تبديه مؤسسات التعليم والعلوم والتكنولوجيا العاملة في الموقع تعبيرا وتمثيلا عن التزام العراق بالاتفاقات الدولية التي تنص على جعل العالم بيئة خالية من أضرار المواد النووية والكيميائية .

The post العيسى يتابع معالجة المخلفات في مفاعل تموز ويؤكد : إنجاز الخطة سيتم في فترة قياسية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

محاضرة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق

خميس, 06/14/2018 - 13:50

نشر وزير التعليم العالي والبحث العلمي محاضرة عن واقع التعليم العالي في العراق بيّن فيها بداية التعليم العالي في العراق وصولاً الى تعزيز وتطوير التعليم لتلبية حاجة المجتمع وتحقيق النتائج في مختلف الانشطة العلمية والتعليمية لدفع عجلة التطور للمؤسسات وجعلها بمصاف انظمة التعليم العالمية.

للاطلاع على المحاضرة فتح الرابط التالي :

التعليم العالي في العراق

Higher Education in Iraq

The post محاضرة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

وفد مشترك من جامعتي واسط ونوتنغهام ترنت البريطانية يبحث مشروع التوثيق المعماري لشارع الرشيد واعمار مدينة الموصل القديمة.

خميس, 06/14/2018 - 13:14

بحث وفد مشترك من جامعتي واسط ونوتنغهام ترنت البريطانية مع امانة بغداد مشروع التوثيق المعماري والرقمي لشارع الرشيد واعمار مدينة الموصل القديمة في محافظة نينوى.

وناقش الاجتماع الذي عقد مع أمينة بغداد الدكتورة ذكرى علوش إجراء عملية المسح الرقمي وإعداد خارطة طريق لإعادة إحياء التراث المعماري لشارع الرشيد في العاصمة بغداد عبر توظيف التقنيات الحديثة والإفادة منها في ترصين العمل الميداني المسحي.

في سياق اخر بحث الوفد المشترك من جامعتي واسط نوتنغهام ترنت البريطانية مع وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الدكتورة آن نافع بلورة الآليات المناسبة لاعمار واعادة تأهيل محافظة نينوى لاسيما المدينة القديمة في جانبها الايمن.

The post وفد مشترك من جامعتي واسط ونوتنغهام ترنت البريطانية يبحث مشروع التوثيق المعماري لشارع الرشيد واعمار مدينة الموصل القديمة. appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسي في الجامعة المستنصرية يحصل على براءة إختراع عن تصميم جهاز رسم المسار الحركي الرياضي

خميس, 06/14/2018 - 12:01

حصل التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعة المستنصرية الدكتور أحمد وليد عبد الرحمن، على براءة إختراع عن تصميم جهاز رسم المسار الحركي الرياضي (M.P.P.D).

وتهدف البراءة التي شارك فيها السيد عمر مزهر مالك من وزارة التربية، إلى تصميم جهاز يساعد في تحديد مسار الأداء الحركي عبر تسجيل قيم محاور الحركة التي يمكن إستخدامها برسم بياني يوضح حركة الجسم أو الجزء المتحرك للرياضي اثناء الممارسة الفعلية في التدريب أو الإختبارات ضمن ظروف الأداء الحقيقي في المنافسة.

وتضمنت البراءة التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية تصميم جهاز يتكون من متحسسات للإتجاهات توضع على الوجه الخارجي لكف اليد تحتوي على شريحتين الأولى للتحكم الدقيق والثانية للذاكرة، حيث تقوم هذه المتحسسات بتسجيل قيم التغير في محاور الحركة (x،y،z) مع معالجة هذه البيانات برمجياً للحصول على شكل المسار الحركي للجسم وتحليله.
وتوفر البراءة إمكانية معرفة أشكال المسارات من دون الرجوع إلى تقنيات التصوير التي يصعب إستخدامها في بعض أنواع الرياضة لاسيما تلك التي ترتبط بالأوساط المائية كالسباحة.

The post تدريسي في الجامعة المستنصرية يحصل على براءة إختراع عن تصميم جهاز رسم المسار الحركي الرياضي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

فريق بحثي في جامعة كربلاء ينجح بتحضير مركب نانوي لعلاج الالتهابات البكتيرية

خميس, 06/14/2018 - 11:56

تمكن فريق بحثي في جامعة كربلاء من تحضير مركب نانوي من مستخلص النعناع لعلاج الالتهابات البكتيرية.

وتوصل الفريق البحثي المكون من الدكتور عباس مطرود والدكتور ناجح هاشم والباحثة امل جاسم الى انتاج فضة نانوية بطريقة حيوية صديقة للبيئة من مستخلص النعناع، لعلاج حالات الالتهابات البكتيرية الحادة.

وأشار عضو الفريق البحثي الدكتور عباس مطرود الى وجود مركبات طبيعية في المستخلص تؤدي الى اختزال نترات الفضة وتحويلها الى فضة نانوية بوجود المثبت الحيوي الموجود في المستخلص

The post فريق بحثي في جامعة كربلاء ينجح بتحضير مركب نانوي لعلاج الالتهابات البكتيرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

أطروحة دكتوراه في جامعة ديالى تبحث اثر التمرينات في تطوير القدرات البدنية للاعبي كرة اليد

خميس, 06/14/2018 - 11:55

بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى اثر التمرينات الخاصة بالتفوق العددي في تطوير القدرات البدنية ومهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد للأعمار 12-14 سنة.

وتهدف الأطروحة التي قدمها الباحث سردار حكيم محمد أمين الى توجيه أنظار المدربين إلى أهمية التفوق العددي في تدريبات الفريق، وإعداد مجموعة من التمرينات الخاصة بالتفوق العددي لتطوير بعض القدرات البدنية ومهارتي المناولة والتصويب للاعبي كرة اليد للأعمار ما بين12 إلى 14 سنة.

وبينت الأطروحة، أن التمرينات البدنية التي تتم عبر الثقالات ساهمت في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبين، فضلا عن تطوير قدراتهم البدنية في تحسين مستوى الاداء المهاري والخططي.

وأوصت الأطروحة بضرورة استعمال التمرينات البدنية بأوزان مختلفة من الثقالات الرملية لتطوير القدرات البدنية للاعبين ولفئات عمرية مختلفة، ودراسة تأثير تمرينات التفوق العددي على المهارات.

The post أطروحة دكتوراه في جامعة ديالى تبحث اثر التمرينات في تطوير القدرات البدنية للاعبي كرة اليد appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تطبيقات الجريان السطحي لنهر شط العرب

خميس, 06/14/2018 - 11:50

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة, تطبيقات لتمثيل جريان سطحي ثنائي البعد لنهر شط العرب.

وتناولت الرسالة التي قدمها الباحث علاء الدين طاهر, محاكاة نموذج غير ثابت وبتركيب بعدين 1D/2D باستخدام برنامج HEC-RAS 5.0.3 في منطقة الدراسة لنهري شط العرب ودجلة الممتدة من خلف ناظم قلعة صالح في محافظة ميسان حتى منطقة ابو فلوس في قضاء ابي الخصيب.

وتطرقت الرسالة الى إجراء قياسات حقلية لحساب المقاطع العرضية في منطقة الدراسات وعددها 27 بالإضافة الى المقاطع التي تم الحصول عليها من قبل قسم التخطيط – الدراسة الإستراتيجية في وزارة الموارد المائية وعددها 216 مقطعا.

واستنتجت الرسالة أن السدة التنظيمية ليست مناسبة في حالة البوابات المغلقة او البوابات التي تعمل بشكل اوتوماتيكي من خلال تسجيل ارتفاع لمناسيب مياه شط العرب وحصول حالة فيضان للاراضي المحيطة بالجانب الايمن لشط العرب.

The post رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تطبيقات الجريان السطحي لنهر شط العرب appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش جريان ثلاثي الطور خلال المرشح

خميس, 06/14/2018 - 11:48

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة بابل, نظرية جريان ثلاثي الطور خلال المرشح.

وتناولت رسالة الباحثة آمال حسين عليوي آلية بناء منظومة من أنبوب بقطر 03175,0 م وطوله 2م يحوي على عمود محشو (جسيمات الحديد الستيل كروية الشكل في ثلاثة أقطار)، فضلا عن بيان اهمية استعمال كاميرا عالية السرعة لتصوير تدفق المزيج بصورة مرئية خلال الأنبوب، والزيت والماء والهواء كموائع تشغيل.

وتطرقت الرسالة الى كيفية توزيع الضغط والحرارة والسرعة خلال عمود محشو، ودراسة تأثير التسخين لطور الماء على كل من التوزيعات.

وخلصت الرسالة الى اجراء مقارنة بحثية للنتائج التي توصلت لها الباحثة ونتائج الدراسات سابقة في ذات الاطار.

The post رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش جريان ثلاثي الطور خلال المرشح appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القادسية تعقد حلقة نقاشية عن حماية التراث من العوامل المناخية

أربعاء, 06/13/2018 - 12:53

نظمت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القادسية, حلقة نقاشية، عن حماية التراث من العوامل المناخية والجيومرفولوجية والوقاية من الكوارث، بمشاركة أساتذة وباحثين متخصصين.

وناقشت الحلقة أهم الكوارث الطبيعية كالفيضانات في وادي الرافدين التي أدت دورا كبيرا في تلف وتدمير كثير من القطع الأثرية أو ما تعرض له تراب وادي الرافدين جراء الغزوات والحروب على مر التاريخ.

وتطرقت الحلقة الى أهم المؤثرات التي تحتاج الى إعداد برنامج وقائي لحماية وصيانة الاثار والمواقع الأثرية في العراق.

وتهدف الحلقة الى معرفة الحضارات العراقية القديمة والحديثة والتي هي من الحضارات الزاخرة بمنجزاتها الكبيرة ولكن لم يصل الكثير منها سالما او يبقى محافظا على جيومرفولوجيتة لأنها حضارات طينية.

The post جامعة القادسية تعقد حلقة نقاشية عن حماية التراث من العوامل المناخية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة بغداد تعقد محاضرة عن استعمال الليزر في زراعة الأسنان

أربعاء, 06/13/2018 - 12:50

عقد معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد, محاضرة علمية عن استعمال الليزر في زراعة الأسنان بمشاركة مختصين وباحثين.

وتضمنت المحاضرة للدكتورة باسمة محمد, التعريف بزراعة الأسنان كطريقة علاجية، واستعمالات انواع الليزر المختلفة في خطوات زراعة الأسنان ثم التعريف بأنواع الليزر التي تستعمل في الأنسجة الفموية المختلفة في عمليات زراعة الأسنان.

وتناولت المحاضرة استعمال الليزر في تطوير سطح زرعة الأسنان لتحسين الاندماج العظمي بين الزرعة وعظم الفك وجرى التركيز على ضرورة اختيار نوع الليزر المناسب في التطبيق المناسب للحصول على افضل النتائج ومن دون اضرار اعتماداً على تفاعل الليزر مع الأنسجة والمواد المختلفة.

The post جامعة بغداد تعقد محاضرة عن استعمال الليزر في زراعة الأسنان appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن تأثير مستوى إضافة سماد النيتروجين النانوي وسماد اليوريا في نمو نبات الطماطة

أربعاء, 06/13/2018 - 12:49

نظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة حلقة نقاشيةعن تأثير مستوى إضافة سماد النيتروجين النانوي وسماد اليوريا في نمو نبات المطاطة، بمشاركة باحثين ومختصين.

وتضمنت الحلقة محاضرة قدمها التدريسي ملاذ طالب عبد الرحمن تناول خلالها تأثير مستوى إضافة سماد النيتروجين النانوي وسماد اليوريا في صورة وحركة النيتروجين اللاعضوي في التربة وأثرها في نمو نباتات المطاطة في المناطق الصحراوية.

وبينت الحلقة ان الزراعة الحديثة تقوم على الاستعمال المكثف للتقنيات الزراعية المتطورة بهدف زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته، ولعل استعمال الاسمدة الكيميائية من اكثر المدخلات الزراعية تأثيرا في رفع انتاجية الترب.

وتناولت الحلقة مواكبة التقنيات الحديثة في استعمال الأسمدة الكيميائية لتلبية المتطلبات الغذائية للنباتات والتقليل إلى أدنى حد من مخاطر التلوث البيئي ومن هذه التقنيات هي الأسمدة النانوية حيث يمكن للمواد النانوية المستعملة بدل الأسمدة الكيمياوية أو ذات البنية النانوية كحامل أسمدة أو ناقلات متحكم بها لبناء ما يسمى الأسمدة الذكية أن تعزز كفاءة استعمال الاسمدة وتقلل من التلوث البيئي الذي يحصل من جراء استعمال الأسمدة بشكل متكرر وبالأرض الزراعية نفسها وبشكل دوري

The post جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن تأثير مستوى إضافة سماد النيتروجين النانوي وسماد اليوريا في نمو نبات الطماطة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة المستنصرية تنظم ورشة عمل عن الإعتبارات المناعية للعلاج بإستعمال مشتقات الخلايا الجذعية

أربعاء, 06/13/2018 - 12:46

نظم المركز الوطني لبحوث وعلاج أمراض الدم في الجامعة المستنصرية، ورشة عمل عن الإعتبارات المناعية للعلاج باستعمال مشتقات الخلايا الجذعية، بمشاركة باحثين ومختصين.

وتضمنت الورشة محاضرة للدكتور زياد أحمد شبيب قدم خلالها نبذه تعريفية عن الخلايا الجذعية تأتي من جذع أصلي وتبقى خالية من العيوب الوراثية وتستمر في إنشاء المزيد من الخلايا، فضلاً عن إستعراض أهم انواع الخلايا الجذعيه ومصادرها وطرق إكتشافها وكيفية زراعتها مختبرياً.

وناقشت الورشة، الصفات المناعية في الجهاز المناعي لجسم الإنسان، وعلاقة الخلايا الجذعية بالخلايا المناعية، وأهم الاستعمالات العلاجية لهذه الخلايا في تقوية الجهاز المناعي ومعالجة العديد من الأمراض المستعصية والمزمنة بعد التطور الكبير الذي شهده هذا المجال خلال العقد الأخير من الزمن.

The post الجامعة المستنصرية تنظم ورشة عمل عن الإعتبارات المناعية للعلاج بإستعمال مشتقات الخلايا الجذعية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم تدعو مؤسسات الدولة إلى بيان حاجتها للبعثات الدراسية

ثلاثاء, 06/12/2018 - 13:03

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤسسات الدولة كافة الى تشكيل لجان لغرض بيان حاجتها للتخصصات غير المتوفر دراستها داخل العراق لغرض إدراجها ضمن برنامج الابتعاث.

وقال مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي إن وزارة التعليم طلبت من الرئاسات الثلاث والوزارات كافة والدوائر غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ومجالسها تشكيل لجان وزارية لغرض بيان حاجتها للتخصصات غير المتوفر دراستها داخل العراق لغرض أكمالها ضمن برنامج الابتعاث من اجل تطوير ملاكاتها بالتنسيق مع وزارة التخطيط .

وأضاف أن الإجراءات تتضمن استحصال الموافقات الأصولية لغرض فتح ملف دراسي لمنتسبي هذه الجهات في دائرة البعثات استنادا الى نظام البعثات والزمالات والمساعدات المالية رقم 3 لسنة 2018 على أن لا تتحمل وزارة التعليم العالي أية تبعات مالية .

The post التعليم تدعو مؤسسات الدولة إلى بيان حاجتها للبعثات الدراسية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة بغداد تناقش المباحث اللسانية في مجلة فصول المصرية

ثلاثاء, 06/12/2018 - 12:34

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد المباحث اللسانية في مجلة فصول المصرية دراسة تحليلية.

وتناولت الرسالة للطالبة نور كريم مطر ،تحليل الخطاب في مجلة فصول ونشأة النظرية النصيّة وتحليل الخطاب واتجاهات الدراسة النصيّة فضلا عن تحليل الخطاب في المجلة .

وتوصلت الرسالة، الى التطور السريع في اللسانيات، عبر دراسات عديدة، لذا اشتملت أعدادها على مباحث لسانية مثلت هذا التطور، وتجلى ذلك في لسانيات النصّ وتحليل الخطاب، والتداولية والحجاج.

The post رسالة ماجستير في جامعة بغداد تناقش المباحث اللسانية في مجلة فصول المصرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رئيس جامعة الكرخ للعلوم ينشر بحثا في مجلة السفير العالمية

ثلاثاء, 06/12/2018 - 12:33

نشر رئيس جامعة الكرخ للعلوم الدكتور ثامر عبد الامير حسن، بحثا علمياً في مجلة الهندسة الكيميائية والبيئية ضمن دار نشر إلسفير الهولندية.

وتضمن البحث (journal of environmental chemical engineering) – (Elsevier )استعمال تقنيات الكهروكيميائية مثل مقاومة تيار كهربائي، والقياس الفولتي الدوري في تطوير القطب الكهربائي لمركبات الماس في أكسدة الملوثات العضوية، واستعملت هذه التقنيات لتحديد خصائص القطب الكهربائي لمركبات الماس.

وبين البحث، إن معدلات التحلل الكهربائي للP.BQ، كانت أعلى من 2Chp، والفينول (حامض الكربوليك)، في محاليل Ph، إن نسب p.BQ، 2Chp، مع إزالة فعالية الفينول بعد ثلاث ساعات من المعالجة كانت 97% و 82% و38,5%.

 

The post رئيس جامعة الكرخ للعلوم ينشر بحثا في مجلة السفير العالمية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

محاضرة علمية في الجامعة المستنصرية عن اهمية الصيام لمرضى داء السكري

ثلاثاء, 06/12/2018 - 12:29

أقام المركز الوطني لبحوث وعلاج السكري في الجامعة المستنصرية، محاضرة عن اهمية الصيام لمرضى السكري بنوعيه ، بمشاركة عدد من الأطباء وطلبة الدراسات العليا .

وتناولت المحاضرة، التي ألقاها الدكتور عباس مهدي رحمه ،فوائد الصيام لبعض مرضى السكري والتي تتمثل بضبط مستويات الجلوكوز في الدم والمساعدة في إنتاج الطاقة للجسم، وتخفيض إنتاج الإنسولين مما يؤدي إلى راحة البنكرياس وزيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسير الجلوكوز، فضلاً عن تخليص الجسم من الدهون الزائدة وتقليل مستويات الكولسترول وحامض البوليك.

وبينت المحاضرة التأثيرات السلبية للصيام على مرضى السكري بنوعيه، ومنها إرتفاع خطر انخفاض معدل السكر في الدم 5 أضعاف تقريباً لمرضى النوع الأول و7 أضعاف لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

وأوصت المحاضرة بأهمية تحديد مواعيد الأدوية بما يلائم الوضع الصحي، وإتباع نظام غذائي يتماشى مع التغيرات الحاصلة على مستوى التغدية في رمضان فضلا عن تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات لاسيما عند الإفطار كالخبز ومشتقاته والبطاطا والفاكهة المجففة والمعلّبات.

The post محاضرة علمية في الجامعة المستنصرية عن اهمية الصيام لمرضى داء السكري appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القادسية تنظم ورشة علمية عن دور المصارف الحكومية في دعم المشاريع الصغيرة

ثلاثاء, 06/12/2018 - 12:27

نظمت كلية الآداب في جامعة القادسية ورشة عمل عن دور المصارف الحكومية في دعم المشاريع الصغيرة، بمشاركة طلبة الكلية وعدد من الباحثين.

وناقشت الورشة ،أهمية المشاريع الصغيرة بامتصاص اعداد كبيرة من الايدي العاملة والتخفيف من البطالة ودورها في زيادة المهارات الفنية للعاملين وخلق عدد من فرص العمل التي تساهم في تخريج المهنيين والحرفيين الجدد.

وتضمنت الورشة التعريف بالمصارف الحكومية وانواع القروض المقدمة منها، إضافة الى دراسة عدد من التجارب الناجحة والتي بدأت كمشاريع صغيرة ومراحل تطورها الى شركات كبيرة.

The post جامعة القادسية تنظم ورشة علمية عن دور المصارف الحكومية في دعم المشاريع الصغيرة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي