اشترك ب تلقيمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المسار: http://mohesr.gov.iq
آخر تحديث: منذ ساعتين 20 دقيقة

تدريسية بجامعة ديالى تصدر كتاباً عن الحقن المجهري

منذ 6 ساعات 38 دقيقة

صدر للتدريسية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الدكتورة سارة سعد، كتاب بعنوان (استعمال ومشروعية الاجنة الفائضة من عمليات الحقن المجهري بوصفها خزيناً للخلايا الجذعية) عن دار امجد للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان.

وضم الكتاب اربعة فصول، إذ تحدث الاول عن تعريفات ونظرة تاريخية بحثية عن تقنيات الاخصاب المساعد والتلقيح الصناعي والحقن المجهري فيما تناول الفصل الثاني المواد المستعملة وطريقة تنفيذ عملية الحقن المجهري، اما الفصل الثالث فقد جاء عن تحضير الاوساط المستعملة، والفصل الرابع قدّم لمحة تاريخية عن الخلايا الجذعية

The post تدريسية بجامعة ديالى تصدر كتاباً عن الحقن المجهري appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

كلية المزايا الجامعة تعلن عن حاجتها إلى أساتذة من حملة شهادة الدكتوراه

منذ 6 ساعات 43 دقيقة

تعلن كلية المزايا الجامعة في محافظة ذي قار عن حاجتها الى أساتذة ومدرسين من حملة شهادة الدكتوراه في عدد من التخصصات العلمية والإنسانية.
وتتضمن الدرجات الوظيفية المطلوبة تخصصات الصيدلة وتقنيات التحليلات المرضية وهندسة تقنيات الحاسوب والهندسة المدنية واللغة الانكليزية والقانون والاعلام وادارة الاعمال والمحاسبة.

The post كلية المزايا الجامعة تعلن عن حاجتها إلى أساتذة من حملة شهادة الدكتوراه appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القادسية تناقش الوضع الصحي للمجازر في مدينة الديوانية

منذ 6 ساعات 58 دقيقة

نظمت كلية الطب البيطري في جامعة القادسية، ندوة علمية عن الوضع الصحي لمجازر اللحوم في مدينة الديوانية.

وتهدف الندوة، إلى تسليط الضوء على الواقع الصحي لمجازر اللحوم في الديوانية وعموم العراق والطرق الكفيلة للنهوض بها، ووضع الخطط والحلول الناجعة التي تنهض بالواقع الصحي للمجازر.

وأوصت الندوة، بضرورة إنشاء مجزرة حديثة في المحافظة، ومنع حالات الجزر العشوائية للدواجن والحيوانات، وتفعيل جهاز التقييس والسيطرة النوعية، فضلا عن تطوير الملاكات العاملة في المجازر.

The post جامعة القادسية تناقش الوضع الصحي للمجازر في مدينة الديوانية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

ندوة في جامعة واسط عن النفايات الخطرة وتأثيراتها في البيئة

منذ 7 ساعات دقيقة واحدة

نظمت كلية الهندسة في جامعة واسط، ندوة عن النفايات الخطرة ومصادرها وتأثيراتها وكيفية السيطرة عليها، بمشاركة باحثين ومختصين.

وتهدف الندوة، إلى إيجاد السبل الهندسية العلمية للمختصين بشان كيفية طمر النفايات الخطرة لمنع تأثير هذه المواد في الإنسان والبيئة .

وتضمنت الندوة، التعريف بالمواد والنفايات الخطرة وكيفية التعامل معها والسيطرة عليها، والدلالات والعلامات التي توضع على عبوات المواد الخطرة، والتعرف على طرق معالج المخلفات الخطرة، والأضرار البيئية الناتجة عن المخلفات الخطرة ومصدر كل نوع وتأثيره في الإنسان والحيوان والهواء والماء والتربة.

وأوصت الندوة، بضرورة تفعيل التعليمات والمعايير الوطنية لحماية الصحة العامة، وإزالة وتقليل التعرض للمواد الكيمائية والنفايات الخطرة، والتقليل من استعمال المبيدات في الزراعة وتفعيل دور جهاز التقييس والسيطرة النوعية وعمله، والالتزام بقواعد السلامة في تخزين وتداول المواد الخطرة.

The post ندوة في جامعة واسط عن النفايات الخطرة وتأثيراتها في البيئة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة بابل تنظم ندوة توعوية عن الاستعمال الأمثل للمياه

منذ 7 ساعات 5 دقائق

نظم مركز بحوث البيئة في جامعة بابل، ندوة توعوية عن الاستعمال الأمثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية في العراق، بمشاركة طلبة الجامعة وتدريسييها.

وناقشت الندوة، كيفية تقنين استهلاك المياه، وطرق الإفادة من مياه الأمطار، والمياه الجوفية كونها ثروة غير مستثمرة, وتنقية مياه الصرف الصحي وإزالة الملوثات عنها وتوظيفها للإغراض الزراعة والصناعة.

ودعت الندوة, ، الى ضرورة ترشيد الاستهلاك اليومي للمياه, واستعمالها كمصادر بديلة للطاقة، والحد من تلوث المياه عن طريق استعمال احدث الطرق المتبعة في التنقية والتحلية وإزالة الرواسب.

The post جامعة بابل تنظم ندوة توعوية عن الاستعمال الأمثل للمياه appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كركوك تقيم ندوة علمية عن اضطراب التوحد

منذ 7 ساعات 8 دقائق

نظمت كلية التمريض في جامعة كركوك، ندوة علمية عن اضطراب التوحد بمفهومه الاجتماعي والأسري والنفسي، بمشاركة عدد من المختصين والباحثين.

وتضمنت الندوة، التعريف بمفهوم اضطراب التوحد واعرضه وأسبابه والعوامل المؤثرة في ظهور التوحد ومبادئ طرق التعلم عند الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل معهم والعلاج الدوائي والنفسي والإرشادي

وأوصت الندوة، بضرورة إرشاد الأهل بشان طبيعة التوحد ودعم وتعزيز دور الأسرة، ومشاركة المؤسسات والمدارس في رسم السياسة العامة والبرامج المقدمة لأطفالهم وضرورة المحافظة على استمرارية وجود الطفل في المدرسة.

The post جامعة كركوك تقيم ندوة علمية عن اضطراب التوحد appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

ندوة في جامعة كربلاء عن التطبيقات الحديثة للعقاقير والأعشاب الطبية

منذ 9 ساعات 35 دقيقة

نظمت كلية الصيدلة في جامعة كربلاء، ندوة علمية عن مستجدات البحوث العلمية في طب الأعشاب والعقاقير، بمشاركة باحثين من جامعات عراقية مختلفة.

وتهدف الندوة التي نُظمت تحت شعار(المستجدات في استخدام النباتات الطبية ) إلى التعريف بأهم المستجدات الحديثة لاستخدام النباتات في صناعة الأدوية والوقوف على ما تم انجازه في مجالات استخدامات النباتات الطبية في مجالات الوقاية ومعالجة الأمراض المزمنة والتغذية.

وتناولت الندوة آليات استخلاص المواد الفعالة من النباتات عن طربق تقنية المايكرويف، والمضافات العشبية المستخدمة في تصميم الجرعات الدوائية، فضلا عن  تسليط الضوء على بعض الأمراض التي تصيب النباتات الطبية وانتقالها الى الحيوانات، والمواد المستخدمة والمتوفرة في العراق وامكانية استثمارها في صناعة الدواء على وفق المعاير الدولية وتحويلها الى صناعات رائدة.

وخلصت الندوة الى بيان أهمية تطبيقات الادوية العشبية في معالجة الامراض التي تسببها الهواتف النقالة، والخصائص الدوائية والبيولوجية والسمية للمنتجات الطبيعية، وطرق التقييس والسيطرة النوعية المعتمدة في تقيم الادوية المستخلصة من المصادر الطبيعية واحدث التطبيقات في مجال النباتات الطبية.

The post ندوة في جامعة كربلاء عن التطبيقات الحديثة للعقاقير والأعشاب الطبية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة المستنصرية تفتتح معرضاً للكتب الطبية

منذ 9 ساعات 37 دقيقة

افتتحت كلية الطب في الجامعة المستنصرية معرضا علميا للكتاب تضمن أكثر من 400 عنوان يقع ضمن التخصصات الطبية الحديثة.

وقال عميد الكلية الدكتور علي إسماعيل عبد الله، إن الكلية تسعى دائما إلى ما هو جديد للإفادة العلمية للطلبة سيما تخصص الطب، مبينا أن للكلية إستراتجية عمل قائمة على نشر ثقافة التجدد العلمي عبر مواصلة الاطلاع وقراءة المصادر الأجنبية الحديثة من جانب، وتوظيف الإمكانات في تسخيرها خدمة للواقع الصحي والطبي في العراق من جانب أخر.

وأضاف أن المعرض يضم مختلف المصادر والمراجع الطبية في تخصصات (الجراحة، طب باطني، طب أطفال، نسائية وتوليد، تشريح، وغيرها من الاختصاصات والقواميس الطبية) مشيرا الى أن هذه الخطوة تأتي من اجل استعراض أهم الإصدارات والانجازات والابتكارات العلمية في مختلف دول العالم، ومواكبتها.

The post الجامعة المستنصرية تفتتح معرضاً للكتب الطبية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة ميسان تنظم معرضا للوحات والصور الفنية

أربعاء, 03/29/2017 - 13:44

نظمت جامعة ميسان , معرض السلام المتجول للصورة الفوتوغرافية واللوحات الفنية بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة .

وضم المعرض, 70 لوحة فنية تنوعت بين التشكيل والفوتوغراف وفن الكاريكاتير لعدد من الرسامين والمصورين عبرت عن قيم السلام والتسامح والتعايش والحوار والمصالحة.

وقال رئيس جامعة ميسان الدكتور علي الشاوي، ان معرض السلام المتجول يشمل تسع محافظات ابتداء من العاصمة بغداد مرورا ب بابل وكربلاء والناصرية وميسان والبصرة وديالى وصلاح الدين واربيل.

وأضاف إن الفن يعٌد  رسالة محبة ورؤية جمالية فكرية  تجاه مفهوم السلام والمصالحة والقضايا الوطنية والإنسانية .

The post جامعة ميسان تنظم معرضا للوحات والصور الفنية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسي في جامعة القادسية يحصل على براءة اختراع عن تطوير إسفلت التبليط

أربعاء, 03/29/2017 - 13:39

حصل التدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية الدكتور محمد علي مطر, على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن تطوير إسفلت التبليط باستعمال الريزول كمادة للتسليح.

وتضمنت البراءة, أنتاج خليط الإسفلت مستعمل في أغراض التبليط من مواد غير بتيومينية الريزول عن طريق مزج  الريزول مع ركام ( الحصى والرمل) وإضافته الى خليط الإسفلت، لغرض زيادة عمر التبليط ومنع حصول التشققات الناجمة عن الأحمال الناتجة عن الحركة المرورية.

وبين البراءة أن إضافة الريزول إلى خليط الإسفلت زادت من لزوجته وقللت من التأثير الحرارية وميل الإسفلت للتدفق وحصوله على مادة انثنائية محسنة دون حدوث تشقق وزيادة مقاومة السفلت للتكسر عند درجات الحرارة الواطئة.

The post تدريسي في جامعة القادسية يحصل على براءة اختراع عن تطوير إسفلت التبليط appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

ورشة في جامعة البصرة للنفط والغاز عن الإدارة الفعالة في القطاع النفطي

أربعاء, 03/29/2017 - 13:38

نظمت كلية هندسة النفط والغاز في جامعة البصرة للنفط والغاز، ورشة عمل عن الأساليب والآليات الرصينة في إدارة القطاع والمشاريع النفطية بمشاركة مختصين.

وتضمنت الورشة، التعريف بموضوع القيادة وما هي أنواعها، وكيفية تحديد أولويات الإدارة في المشاريع في مختلف القطاعات النفطية بالاعتماد على التخطيط السليم والرؤية المستقبلية والاعتماد على الإحصائيات الدقيقة في مسالة التقييم وتحديد الأولويات.

وناقشت الورشة، الجانب العلمي لمفهوم الإدارة في القطاعات المؤسساتية كافة ومنها قطاع النفط، وأهمية الاعتماد على الموضوعية والعلمية في مسالة التخطيط لإنجاح أي مشروع خصوصا  المشاريع المتعلقة بالموارد الاقتصادية المهمة للبلاد

The post ورشة في جامعة البصرة للنفط والغاز عن الإدارة الفعالة في القطاع النفطي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

حلقة نقاشية في الجامعة التقنية الوسطى تبحث أهمية الصندوق الأسود بالملاحة

أربعاء, 03/29/2017 - 13:37

نظم معهد التكنولوجيا في الجامعة التقنية الوسطى, حلقة نقاشية عن أهمية الصندوق الأسود في الملاحة الجوية, بمشاركة تدريسيي المعهد.

وتضمنت الحلقة التي حاضر فيها عدد من المتخصصين, التعريف بالصندوق الأسود وأهميته في تحديد أسباب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات, وكيفية عمل  الصندوق على تسجيل ما يحدث  داخل الطائرة من لحظة إقلاعها  حتى هبوطها, فضلا عن معلومات سرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي للطائرة.

وتناولت الحلقة, آليات عمل الصندوق الأسود ومحتوياته كونه الدليل الحي الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات الواجب توفرها في حال وقوع حادث ومعرفة أسباب وقوعه, حيث يعتبر الصندوق الأسود أغلى قطعة في الطائرة.

The post حلقة نقاشية في الجامعة التقنية الوسطى تبحث أهمية الصندوق الأسود بالملاحة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة بابل تعقد ندوة علمية عن مخاطر المنشطات الرياضية

أربعاء, 03/29/2017 - 13:34

عقدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل, ندوة عن مضار استعمال المنشطات بمشاركة طلبة وأساتذة الكلية.

وتضمنت الندوة محاضرة قدمها الدكتور عباس حسين السلطاني, استعرض فيها أنواع المنشطات ومضارها وما تسببه من اثار جانبية على الأجهزة الحيوية في الجسم, والتبعات القانونية لمن يتعاطاها من الرياضيين كونها غير مشروعة الاستعمال إذ عادة يعاقب الرياضي بالاستبعاد من البطولات الرياضية.

وبينت الندوة ان هذه المنشطات ماهي ألاهرمونات ومواد تنتج في الجسم طبيعيا تعمل على تحفيز بناء أنسجته وتطورها، ولكن يقوم متعاطوها بتزويد أجسامهم بها من مصدر خارجي، عبر حقنها بتراكيز عالية لتحفيز بناء العضلة , مما يسبب أضرار دائمة في العضلة وقد تسبب العقم.

The post جامعة بابل تعقد ندوة علمية عن مخاطر المنشطات الرياضية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كركوك تنظم ندوة الاستعمال المياه في ظل التغيرات المناخية

أربعاء, 03/29/2017 - 09:35

نظمت كلية الزراعة في جامعة كركوك، ندوة علمية عن توعية استعمال المياه في ظل التغيرات المناخية ، بمشاركة باحثين مختصين.

وتضمنت الندوة دراسة التقنيات والأسس المتبعة في معالجة المياه والطرق والأساليب المتبعة في تجنب التلوث وكيفية الحفاظ عليه وعدم الإسراف عند استخدامه في المجالات الصناعة والزراعية والسياحية.

وأوصت الندوة بضرورة القيام بحملات التوعية وحث الفرد على تقليل الاستهلاك وإعادة النظر في نظام تسعيرة المياه للحيلولة دون التبذير في استهلاكه.

The post جامعة كركوك تنظم ندوة الاستعمال المياه في ظل التغيرات المناخية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن النشر بالمجلات الزائفة

أربعاء, 03/29/2017 - 09:33

نظمت جامعة الكرخ للعلوم، محاضرة عن نشر البحوث في المجلات الزائفة، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتضمنت المحاضرة، التي القاها الدكتور محمد عبد الكريم, شرح عن الاعراف الأكاديمية وشروط النشر واختيار المحكمين في المجلات الرصينة المعتمدة.

وتناولت المحاضرة, التعريف بأنواع المجلات الزائفة، وكيفية التمييز بين المجلات المخطوفة التي تنتحل هوية مجلات رصينة مع تغيير طفيف في أسم تلك المجلة، وبين المجلات المعتمدة، بالإضافة إلى الطرق والأساليب الواجب أتباعها من قبل الجامعات ، لتفادي الوقوع بفخ تلك المجلات ودور النشر الزائفة التي  أخذت بالاتساع عالميا.

The post جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن النشر بالمجلات الزائفة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم العالي تناقش التوصيف الوظيفي في الجامعات

ثلاثاء, 03/28/2017 - 13:32

ناقشت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تطبيق التوصيف الوظيفي في الجامعات، بحضور المساعدين الإداريين لرؤساء الجامعات كافة.

وقال وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون الإدارية الدكتور محمد عبد عطية السراج خلال الاجتماع إن الوزارة “تعمل على ترصين عمل مؤسساتها التعليمية عبر إصدار وتعديل قوانينها النافذة بما يتلاءم مع توجهاتها الحالية للارتقاء بواقع الجامعات”.

وتابع الوكيل ان الإستراتيجية الجديدة التي تعمل عليها الوزارة تتجه نحو تطوير وتحديث المنظومة القانونية من اجل إيجاد بيئة جامعية ملائمة.

وتناول الاجتماع تطبيق التوصيف الوظيفي العلمي للكليات والمراكز البحثية, وتطبيق التوصيف الوظيفي الادراي لمديري الأقسام والشعب والوحدات, ومعايير اختيار القيادات الجامعية من المساعدين وعمداء كليات.

The post التعليم العالي تناقش التوصيف الوظيفي في الجامعات appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة الكوفة تناقش التطبيقات الفسلجية والطبية لتقنية النانو

ثلاثاء, 03/28/2017 - 13:30

نظمت كلية العلوم في جامعة الكوفة، حلقة دراسية عن التطبيقات الفسلجية والطبية لتقنية النانو، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتضمنت الحلقة، محاضرة للدكتور عبد الهادي الإبراهيمي، تناول فيها التعريف بماهية التقنية النانوية واهم تطبيقاتها الصناعية والزراعية والبيئية وآخر التطبيقات في حقلي الفسلجة والطب النانوي.

وأكد الإبراهيمي أهمية التوسع في إنشاء المراكز البحثية المتخصصة في التقنية النانوية، فضلاً عن إرسال الأساتذة المختصين الى الدول المتقدمة في مجال النانو وإدخال مادة تقنية النانو ضمن المناهج الدراسية للكليات العلمية.

The post جامعة الكوفة تناقش التطبيقات الفسلجية والطبية لتقنية النانو appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة البصرة تناقش تأثير الزيولايت في تحسين خصائص التربة الرملية

ثلاثاء, 03/28/2017 - 13:27

نظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة، حلقة نقاشية عن تأثير إضافة محسن الزيولايت ودقائق الغرين والطين من تربة الفيرتيسول في تحسين خصائص التربة الرملية ونمو نبات الشعير تحت مستويات رطوبية مختلفة.

وتضمنت الحلقة، دراسة تأثير إضافة الغرين والطين من ترب الفيرتيسول إلى التربة الرملية للحصول على مستوى من النفاذية الجيدة للترب الرملية مع ربط دقائق الرمل بدقائق الأطيان، واثر المحسنات بنوعيها في زيادة كفاءة استعمال المياه عند مستويات رطوبية مختلفة .

وتهدف الحلقة، الى معرفة تأثير مادة الزيولايت في خصائص التربة الرملية والتي أدخلت حديثاً إلى الدوائر الزراعية في المحافظة .

The post جامعة البصرة تناقش تأثير الزيولايت في تحسين خصائص التربة الرملية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القادسية تقيم ندوة عن النتاجات المعمارية في التراث الإسلامي

ثلاثاء, 03/28/2017 - 10:46

اقامت كلية الآثار في جامعة القادسية، ندوة عن النتاجات المعمارية في التراث الإسلامي, بمشاركة باحثين ومختصين في فن العمارة .

وتهدف الندوة, الى تسليط الضوء على النتاجات المعمارية في التراث الإسلامي، وبيان اهم المواقع  الاثرية التي اكتشفت في ظل التنقيبات الجديدة، فضلا عن تناول أهمية الخط العربي والمسكوكات المستعملة في العمران لبيان الجانب الجمالي والحضاري فيها .

وناقشت الندوة بحوثا تناولت الخزف العباسي الأبيض والأزرق الكوبالتي، ومقامات أهل البيت (ع)، ومدينة لكنو الهندية التاريخية انموذجا, ونماذج من المخطوطات المصورة في عصر الوثائق التاريخية، وأهمية بعثات التنقيب في سامراء.

The post جامعة القادسية تقيم ندوة عن النتاجات المعمارية في التراث الإسلامي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش تركيز الحديد وفيتامين B وحامض الفوليك في مصل مرضى تضخم الغدة الدرقية

ثلاثاء, 03/28/2017 - 10:43

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة بابل، قياس تركيز الحديد والفرتين والارثروبويتين وفيتامين B وحامض الفوليك والبيروكسايديز الدرقي في مصل مرضى تضخم الغدة الدرقية.

وتهدف الدراسة، التي قدمتها الطالبة سالينا عبد العباس ناصر الشمري، الى تحقيق تأثير الحديد في الدم والفيريتين اتقييم فيتامين B12 وحمض الفوليك وعلاقتها بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية للتحقق من البيروكسيديز وارثروبوبيتين وباقي هرمونات الغدة الدرقية.

وتضمنت الدراسة، إجراء عينة من 70 رجلا وامرأة وجمع البيانات مثل العمر والجنس وقياس الحديد في الدم والفيريتين اتقييم فيتامين B12 وحمض الفوليك وتاريخ ارتفاع ضغط الدم لديهم.

واستنتجت الدراسة، ان اكثر المصابين من النساء كما ان هناك زيادة معنوية في الفيربتين وانخفاض مستوى الحديد عند المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة ووجود زيادة في حامض الفوليك وزيادة في ارثروبوبيتين اي ان هناك فرطا في نشاط الغدة الدرقية في الاناث بسبب تاثير الهرمونات في الحديد وارتفاع معدل الايض مما يسبب فقر الدم .

The post رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش تركيز الحديد وفيتامين B وحامض الفوليك في مصل مرضى تضخم الغدة الدرقية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي