اشترك ب تلقيمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المسار: http://mohesr.gov.iq
آخر تحديث: منذ ساعتين 38 دقيقة

براءة اختراع في جامعتي النهرين والمستنصرية عن استعمال البروبيون كدواء لمنع حدوث مرض الساد في الأرانب

ثلاثاء, 05/23/2017 - 12:31

حصل تدريسيان في كلية الصيدلة بجامعة النهرين وكلية الصيدلة بالجامعة المستنصرية على براءة اختراع لاستعمال البروبيون المعطى فمويا أو كقطرات للعينين كدواء جديد في منع حدوث مرض الساد في الأرانب.

وتهدف البراءة التي نالها التدريسي في جامعة النهرين أديب احمد كاظم، والتدريسية بالجامعة المستنصرية داليا عبد القادر إلى تقييم الدور المحتمل للببروبيون في منع حدوث مرض الساد المحدّث بواسطة سيلينات الصوديوم في الأرانب.

واستنتجت البراءة، التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط الى أن إعطاء الببروبيون (5,0%) كقطرات عين مرتين يوميا يؤدي إلى وقاية كاملة من حدوث مرض الساد.

The post براءة اختراع في جامعتي النهرين والمستنصرية عن استعمال البروبيون كدواء لمنع حدوث مرض الساد في الأرانب appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

ندوة في جامعة ديالى عن صناعة الأطراف الاصطناعية

ثلاثاء, 05/23/2017 - 12:28

نظمت كلية الهندسة في جامعة ديالى، ندوة علمية، عن  صناعة الأطراف الاصطناعية السفلية، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتضمنت الندوة، التي ألقاها الدكتور ضياء احمد والتدريسي محمد اسماعيل، دراسة لأنواع المفاصل التي تستعمل في صناعة الاطراف الصناعية السفلية، فضلا عن المفصل المناسب للمستعمل وخصائصه، والمواد التي تصنع منها هذه المفاصل .

وأوصت الحلقة، بضرورة الاطلاع على أنواع كل المفاصل التي تستعمل في الأطراف الصناعية، ومواكبة التطور في الهندسة الميكانيكية .

The post ندوة في جامعة ديالى عن صناعة الأطراف الاصطناعية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كركوك تنظم محاضرة عن التحليل الاقتصادي للتلوث البيئي

ثلاثاء, 05/23/2017 - 12:21

نظمت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كركوك، محاضرة علمية عن التحليل الاقتصادي للتلوث البيئي، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتضمنت المحاضرة التي ألقتها التدريسية زينب فاضل محمد، الى التعريف بماهية التلوث الاقتصادي، والعوامل التي تنتج عنها بعدّه واحدا من أهم نتائج فشل السوق، وتأثير الاستعمال المفرط للموارد الطبيعية .

وناقشت المحاضرة، أنواع التلوث البيئي المتمثل بالملوثات الطبيعية، والملوثات البشرية المستحدثة، ودرجات التلوث البيئي.

وأوصت المحاضرة، بضرورة تطوير تقنيات الإنتاج في استعمال الموارد وتقليل التلوث ونشر الوعي البيئي في المجمع للحفاظ على سلامة المواطن من تلك المواد التي تسبب انتشار الأوبئة في البلد.

The post جامعة كركوك تنظم محاضرة عن التحليل الاقتصادي للتلوث البيئي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

ندوة في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن أساليب البحث العلمي

ثلاثاء, 05/23/2017 - 10:28

عقدت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ندوة علمية، عن أساليب البحث العلمي، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وناقشت الندوة، الأدوات البرمجية التي يحتاجها الباحث لكتابة بحثه بطريقة علمية صحيحة مثل برنامج (EndNote) الذي يستعمل لتنسيق وإدارة المراجع والاستشهادات في الأبحاث العلمية وبرنامج (WhiteSmoke) الذي يستعمل لمراجعة وتدقيق النصوص الانجليزية.

وأوصت الندوة، بتطوير المناهج التعليمية وتوفير المختبرات التخصصية التي تشجع الطالب على المحاولة والتجريب وتعلمه نقد الظواهر المحيطة، وامكانية الدفع باتجاه تطوير الشراكة بين القطاع العام والخاص في مختلف جوانب البحث والتطوير والابتكار، فضلاً عن زيادة الانفاق على البحوث العلمية والتي من شأنها رفع مستوى البحوث وخاصة تلك التي تتعلق بحل مشكلات المجتمع.

The post ندوة في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن أساليب البحث العلمي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم العالي: 14/10 آخر موعد للتقديم على الزمالات التايلاندية لنيل الماجستير

اثنين, 05/22/2017 - 13:30

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تمديد التقديم على الزمالات التايلاندية الدراسية لنيل شهادة الماجستير في عدد من التخصصات الى الرابع عشر من شهر تشرين الاول المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي الدكتور حيدر العبودي إنّ الوزارة “مددت التقديم على الزمالات الدراسية التي منحتها مملكة تايلاند الى دول الجزء الجنوبي من العالم للحصول على شهادة الماجستير في عدد من التخصصات الى غاية يوم السبت الموافق 2017/10/14 “، مبينا أن التقديم سيكون الكترونيا عبر الرابط الرسمي لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية (scrdgate.scrdiraq.gov.iq).

وتابع المتحدث الرسمي ان وزارة التعليم العالي أعلنت في وقت سابق توفر (70) زمالة دراسية للحصول على شهادة الماجستير منحتها مملكة تايلاند لدول الجزء الجنوبي من العالم، مبينا أن الشروط المطلوبة للمتقدم الاّ يكون منتسبا للدراسات العليا داخل العراق، وان يخضع لشروط الدولة المانحة (تايلاند).

وأوضح العبودي أن المستمسكات المطلوبة للتقديم هي كتاب ترشيح مثبت فيه اسم المرشح والمعدل والخدمة الوظيفية بعد آخر شهادة والمواليد وخلاصة الخدمة، ووثيقة البكالوريوس مترجمة ومصدقة بحسب الأصول، ومقترح بحث الماجستير، فضلا عن توصيات عدد 3 باللغة الانكليزية من أستاذة معروفين في الاختصاص نفسه.

The post التعليم العالي: 14/10 آخر موعد للتقديم على الزمالات التايلاندية لنيل الماجستير appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تنظم المنتدى الأول لمجتمع المعلومات العراقي

اثنين, 05/22/2017 - 13:25

نظمت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, المنتدى الأول لمجتمع المعلومات العراقي والذي تزامن مع اليوم العالمي لمجتمع المعلومات والاتصالات (WTISD).

وقال ممثل وزير التعليم العالي رئيس جهاز الاشرف والتقويم العلمي الدكتور نبيل هاشم الاعرجي, في كلمة ألقاها خلال  المنتدى, إن العالم بدأ يعمل على استثمار ثورة المعلوماتية والاتصالات، مما يتطلب استغلال الطاقات والأفكار والطروحات العلمية التي تصب في مصلحة البلد.

وأضاف أن المؤتمر يهدف الى تحسين بيئة المعلوماتية وتطوير شبكات الاتصالات في العراق، والإسهام  بتطوير مجال المعلوماتية والاتصالات والخدمات التي تقدمها خدمة للمجتمع العراقي.

من جانبه قال رئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدكتور عباس محسن البكري، ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت محركا اساسياً لإعداد برامج التنمية المستدامة في جميع البلدان، مبينا ان عقد  المنتديات يشكل دافعا ً كبيراً للتطوير والابتكار في مجال المعلوماتية.

وناقش المنتدى، موضوع الحوكمة الالكترونية والفرص الاستثمارية، والخدمات الاستشارية التي ممكن ان تقدمها الجامعة  واستعراض بعض تجارب الدول في هذا المجال.

The post جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تنظم المنتدى الأول لمجتمع المعلومات العراقي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كركوك تنظم ندوة عن فرز النفايات وإعادة تدويرها

اثنين, 05/22/2017 - 12:58

نظمت كلية العلوم في جامعة كركوك ندوة علمية عن فرز النفايات وإعادة تدويرها لدعم الاقتصاد العراقي، بمشاركة باحثين ومختصين.

وتناولت الندوة، دراسة لمشكلة النفايات الصلبة وأثارها البيئية في مستوى العالم، ومدى اسهامها في زيادة التلوث البيئي، واتخاذ الإجراءات المناسبة في عملية جمع ونقل النفايات، فضلاً عن بحث أنواع النفايات المنزلية الصلبة، والمواد الناتجة عن النشاطات البشرية والتي ترتبط بمستوى النمو السكاني والاقتصادي ومستوى استهلاك البضائع.

وتهدف الندوة، الى تنمية ثقافة حثّ المواطن على فرز النفايات الصلبة وتطوير مفهوم إدارة النفايات الصلبة، فضلاً عن دعم ومساندة  قدرات الدوائر البلدية لتخفيف التدهور البيئي الناتج جراء التخلص العشوائي من النفايات.

The post جامعة كركوك تنظم ندوة عن فرز النفايات وإعادة تدويرها appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسيان في جامعة بابل يصدران كتابا عن الحماية الجنائية للأدوية الطبية

اثنين, 05/22/2017 - 12:56

صدر للتدريسيين في كلية القانون بجامعة بابل احمد هادي السعدوني وعمار عباس الحسيني, كتاب مشترك عن الحماية الجنائية للأدوية الطبية / دراسة مقارنة.

واحتوى الكتاب على ثلاثة فصول تناولت ماهية الحماية الجنائية للأدوية الطبية, وبحث صور الحماية الجنائية الموضوعية للأدوية عن طريق استعراض صور جنح الاعتداء على الأدوية, والحماية الإجرائية للأدوية الطبية من خلال بحث هذه الحماية في مرحلة ما قبل المحاكمة، فضلا عن تقديم شرح مفصل لمرحلة المحاكمة والطعن في الأحكام.

ويهدف الكتاب, الى تفعيل دور الحماية الجنائية للأدوية الطبية كونها واحدة من أهم السلع الحيوية المرتبطة ارتباطا وثيقا بحياة الفرد والمجتمع.

The post تدريسيان في جامعة بابل يصدران كتابا عن الحماية الجنائية للأدوية الطبية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسيون في التكنولوجية يحصلون على براءة اختراع لتصنيعهم مادة مقاومة للتآكل من متراكبات سيراميكية نانوية

اثنين, 05/22/2017 - 12:42

حصل تدريسيون في  قسم هندسة المواد بالجامعة التكنولوجية, على  براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط عن تصنيع مادة مقاومة للتآكل من متراكبات سيراميكية نانوية لتطبيقات فضائية.

وتضمنت البراءة, التي نالها كل من الدكتورة  اسيل باسم عبد الحسين, والدكتورة تمارا رعد كاظم, والدكتور فاضل هاشم عباس, دراسة الخواص الميكانيكية والفيزيائية لمجموعة من المواد البديلة المحضرة ذات الاساس البوليمري, فضلا عن دراسة خاصية التعرية للمادة المصنعة ضد التآكل.

وتناولت البراءة, استعمال المواد المتراكبة من الايبوكسي كمادة اساس مقوى بالياف الزجاج بنسبة 3%, ودقائق من السيراميك المتقدم لاوكسيد الالمنيوم, والسيليكا اوكسيد السيلكون، فضلا عن التيتانيا كدقائق تقوية ذات احجام مختلفة في تصنيع مادة مضادة للاكسدة والتآكل تدخل في زيادة كفاءة التطبيقات الفضائية ومتانتها.

The post تدريسيون في التكنولوجية يحصلون على براءة اختراع لتصنيعهم مادة مقاومة للتآكل من متراكبات سيراميكية نانوية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسي في جامعة كربلاء يصدر كتاباً عن منهجيات طب الاطفال الحديثة

اثنين, 05/22/2017 - 09:45

صدر للتدريسي في كلية الطب بجامعة كربلاء الدكتور زهير الموسوي كتاب عن طب الأطفال ومستجدات الرعاية الصحية والوقائية والصحة البدنية والنفسية.

ويهدف الكتاب الذي حمل عنوان (أسئلة متعددة الخيار في منهج طب الاطفال) الى رعاية الأطفال وكيفية الاهتمام بهم في ضوء أهم البحوث والنظريات الحديثة، ودراسة طبيعة النمو والسلوك والتغذية والمناعة وأمراض الأطفال المتعددة وعلاجها.

وتضمن الكتاب خمسة وثلاثين فصلاً ناقش خلالها المؤلف مختلف أوجه التطور والنمو والصحة البدنية والنفسية للطفل بما في ذلك معالجات الأمراض والإعاقات المختلفة الى جانب الرعاية الصحية والوقائية.

وصدر الكتاب باللغتين العربية والانكليزية بصيغة أسئلة علمية تختص بطب الأطفال يقابلها أجوبة مختصرة للموضوعات التي عالجها الكتاب على وفق احدث واهم المستجدات العلمية في الحقل الطبي .

The post تدريسي في جامعة كربلاء يصدر كتاباً عن منهجيات طب الاطفال الحديثة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

براءة اختراع في وزارة العلوم والتكنولوجيا عن استعمال تقنية الاستشعار في الكشف عن العناصر الثقيلة في المياه

أحد, 05/21/2017 - 13:30

حصل باحث في مركز الفيزياء التطبيقية في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة, على براءة اختراع عن استعمال تقنية الاستشعار اللوني في مجال الكشف عن العناصر الثقيلة في المياه.

وتضمنت البراءة التي نالها الباحث جمال فاضل حمودي , الممنوحة من جهاز التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط, تحضير محلول الذهب النانوي الغروي بالطريقة الكهروكيميائية لتتمكن فيها دقائق الذهب من تحسس وجود العناصر الثقيلة والتي عادة ما تكون طريقة اضافتها معقدة ومكلفة، حيث تميزت البراءة باعتماد التغير اللوني وكذلك المقاومة الكهربائية لمحلول الذهب النانوي كمؤشر لتركيز الكادميوم في الماء بسرعة وبتركيز يصل الى 10 ملي مول .

واستعملت البراءة الذهب النانوي في الكشف عن الكادميوم في الماء عبر  التغير اللوني وتأكيد العمل بكشف المقاومة الكهربائية وذلك بتصنيع ميكروية للموائع توصف بأنها مختبر في شريحة سهلة الحمل والاستعمال ولا تحتاج إلى أي مصدر للطاقة في عملها لغرض التحسس الدقيق والسريع للعناصر الثقيلة كالكادميوم في الماء .

The post براءة اختراع في وزارة العلوم والتكنولوجيا عن استعمال تقنية الاستشعار في الكشف عن العناصر الثقيلة في المياه appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم: منح دراسية من الجامعة الأمريكية في ارمينيا لنيل البكالوريوس والماجستير في تخصصات علمية وإنسانية

أحد, 05/21/2017 - 13:04

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توفر منح  دراسية من الجامعة الأمريكية في ارمينيا لنيل شهادتي البكالوريوس والماجستير في عدد من التخصصات العلمية والإنسانية، وفيما بيّنت أن هذه المنح تأتي ضمن مبادرة اورورا الإنسانية، أوضحت أن آخر موعد للتقديم الذي سيكون الكترونيا عبر الرابط الرسمي الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية (scrdgate.scrdiraq.gov.iq) يوم الأحد الموافق 2017/6/4.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي إن التخصصات المشمولة لنيل شهادة البكالوريوس هي علوم الحاسبات والتخصصات الهندسية وعلوم البيانات، فيما كانت التخصصات لنيل الماجستير صحة عامة، والهندسة الصناعية وادارة النظم، وعلوم الحاسبات والمعلومات، وعلوم الاقتصاد، وعلوم الإدارة الإستراتيجية، وعلوم سياسية والشؤون الدولية، وتدريس اللغة الانكليزية كلغة أجنبية.

ودعا المتحدث الرسمي الراغبين بالتقديم على هذه المنح الدراسية من الموظفين في الوزارات كافة والجامعات كافة والهيئتين، وكذلك غير الموظفين الى زيارة الرابطين الالكترونيين (newsroom.aua.am) و(auroraprize.com) أو زيارة البريد الالكتروني (azohrabian@aua.am) للاطلاع على التفاصيل الخاصة بهذه المنحة، مشيرا الى ان التقديم سيكون مباشرا للجامعة الأمريكية في ارمينيا عبر ملء الاستمارة الموجودة في الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية.

The post التعليم: منح دراسية من الجامعة الأمريكية في ارمينيا لنيل البكالوريوس والماجستير في تخصصات علمية وإنسانية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

فريق طبي في المستنصرية يجري عملية جراحية لرفع ورم يزن (3) كيلوات من الغدة الكظرية

أحد, 05/21/2017 - 12:55

أجرى فريق طبي في كلية الطب بالجامعة المستنصرية, عملية جراحية فوق الكبرى لرفع ورم يزن نحو (3) كيلوات من الغدة الكظرية لمريض يبلغ من العمر( 37) عاما.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور حسين لفتة هاشم, ان المريض كان يعاني من آلام شديدة في الجهة اليمنى من البطن وارتفاع في درجات الحرارة في أغلب الأحيان وبعد إجراء الفحوصات السريرية والمختبرية والإشعاعية تبين وجود كتلة في الجهة اليمنى من البطن فوق الكلية بالضبط.

وأضاف انه وبعد إجراء الفحوصات الهرمونية والرنين المغناطيسي تبين أنها ورم في الغدة الكظرية اليمنى اذ تم رفع الورم الذي يبلغ وزنه 3 كيلو ، حيث تمكن الفريق الطبي من اجراء تداخل جراحي لرفع الورم.

The post فريق طبي في المستنصرية يجري عملية جراحية لرفع ورم يزن (3) كيلوات من الغدة الكظرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة ديالى تقيم ورشة عمل عن إدخال التكنولوجيا الحديثة للطاقة المتجددة

أحد, 05/21/2017 - 12:54

أقامت كلية الهندسة في جامعة ديالى ورشة عمل عن استعمال التكنولوجيا الحديثة للطاقة المتجددة في توليد الطاقة , بمشاركة باحثين ومختصين.

وبينت الورشة, أهمية تطبيقات الطاقة المتجددة, وأسباب استعمال منظومات الطاقة الشمسية كمصدر بديل للطاقة التقليدية التي بدأت تنخفض بصورة ملحوظة.

وناقشت الورشة, استعمال السخانات الشمسية وأهميتها في توفير الطاقة الكهربائية وأجهزة التبريد من نوع(inverter) التي تتميز بتقنيات حديثة للسيطرة على سرعة عن طريق تغيير تردد المصدر من 50 إلى التردد المطلوب .

وأوصت الورشة, بضرورة توفير الطاقة الكهربائية واستثمار تطبيقات الطاقة المتجددة في رفد الطاقة, وإدامة مصادر الطاقة , مع ضمان توفير مصادر طاقة أخرى للأجيال القادمة.

The post جامعة ديالى تقيم ورشة عمل عن إدخال التكنولوجيا الحديثة للطاقة المتجددة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

وزارة التعليم تكرم الطلبة الفائزة مشاريع تخرجهم في كلية الفنون التطبيقية

خميس, 05/18/2017 - 13:15

كرّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طلبة المرحلة الرابعة في كلية الفنون التطبيقية بالجامعة التقنية الوسطى، الفائزة أفلامهم ضمن مشاريع التخرج للعام الدراسي 2016- 2017.

ووزع وكيل الوزارة للشؤون الإدارية الدكتور محمد السراج، الجوائز على الطلبة الذين تميزت مشاريع تخرجهم خلال احتفالية أقيمت في الوزارة بالتعاون مع دائرة البحث والتطوير.

وقال رئيس الجامعة الدكتور ماجد حميد مجيد، إن الكلية حرصت على أن تكون مشاريع تخرج الطلبة سلاحا للتحدي في سوق اقتصاد المعرفة، ومنطلقا لحث الطلبة على الإبداع والتفوق, للمساهمة في تعزيز ما يحتاجه البلد ومؤسساته من طاقات فنية وعلمية.

من جانبه أكد عميد كلية الفنون التطبيقية الدكتور عباس عبد الحسين، أن الكلية ماضية ضمن إطار إستراتيجية الجامعة الهادفة إلى تنفيذ سياسيات التعليم العالي في إنتاج مخرجات علمية رصينة، تستطيع التنافس في سوق العمل عن طريق ما تمتلكه من مؤهلات وخبرات قد اكتسبتها طيلة مدة الدراسة في كليات الجامعة.

The post وزارة التعليم تكرم الطلبة الفائزة مشاريع تخرجهم في كلية الفنون التطبيقية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم العالي: منح دراسية كورية لنيل الماجستير في السياسة

خميس, 05/18/2017 - 13:11

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توفر عدد من المنح الدراسية من كوريا الجنوبية لنيل شهادة الماجستير في تخصص السياسة العامة وتطوير السياسة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حيدر العبودي إنّ كلية (KDI) في كوريا الجنوبية “قدمت للعراق منحا دراسية لنيل شهادة الماجستير في تخصص السياسة العامة وتطوير السياسة”، مبينا أن آخر موعد للتقديم الذي سيكون الكترونيا عبر الرابط الرسمي الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية (scrdgate.scrdiraq.gov.iq) في الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء الموافق 2017/5/24.

وتابع المتحدث الرسمي أن الجانب المانح اشترط على المتقدم للمنحة الدراسية أن يكون موظفا حاليا في القطاع الحكومي ممن يشغل منصب رئيس قسم أو لديه خبرة عمل ست سنوات.

ودعا العبودي الراغبين بالتقديم الى هذه المنحة الدراسية زيارة الموقع الالكتروني (Kdischool.ac.kr) للاطلاع على التفاصيل الخاصة وشروط التقديم والوثائق المطلوبة وجميع المعلومات الخاصة بهذه المنحة.

The post التعليم العالي: منح دراسية كورية لنيل الماجستير في السياسة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

اختيار كلية الطب في جامعة القادسية مركزا لامتحان زمالة المجلس العالمي لطب وجراحة العيون

خميس, 05/18/2017 - 13:08

أعلنت جامعة القادسية اختيار كلية الطب مركزا لامتحان زمالة المجلس العالمي لطب وجراحة العيون الذي ينظمه المجلس العالمي في جامعة كامبردج في بريطانيا.

وقال عميد كلية الطب الدكتور عقيل البرقعاوي، إن الكلية “اختيرت لتكون مركزا لأداء امتحان زمالة المجلس العالمي لطب وجراحة العيون” مشيرا الى أن الكلية تعدّ من المراكز القليلة المعتمدة في العراق والشرق الأوسط لتأهيل أطباء العيون لاجتياز هذا الامتحان.

وأضاف البرقعاوي ان طبيب العيون الذي يجتاز هذا الامتحان يمنح زمالة المجلس العالمي لطب وجراحة العيون FICO وهذه الدرجة تمنح بعد اجتياز الاختبار الذي يعقب أربعة أعوام من التدريب الجراحي المتقدم في جراحة العيون كما تؤهله للدخول المباشر للامتحان النهائي لكلية الجراحين الملكية البريطانية في إدنبرة او غلاسكو.

وتابع أن هذه الزمالة وضعت في الأساس لتأهيل الجراحين في بريطانيا وايرلندا كما تم افتتاح عدد من المراكز المعتمدة والمعترف بها خارج بريطانيا.

The post اختيار كلية الطب في جامعة القادسية مركزا لامتحان زمالة المجلس العالمي لطب وجراحة العيون appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة عن الكيمياء وتطبيقاتها الآمنة

خميس, 05/18/2017 - 13:07

نظمت كلية علوم البيئة بجامعة القاسم الخضراء،  ندوة عن الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها الآمنة، بمشاركة تدريسيي الكلية وطلبتها.

وتضمنت الندوة مناقشة الأسباب التي دعت إلى تأسيس علم جديد متطور أساسه علم الكيمياء ليغير بعض المفاهيم والأساليب التقليدية لمنع تلوث البيئة نتيجة تلك العمليات الكيمياوية.

وتطرقت الندوة إلى ما تنتجه العمليات الكيميائية التقليدية المتمثلة بالصناعة الكيمياوية والأدوية أو المتعلقة بصناعة النفط والغاز من ملوثات مختلفة وتطرح مباشرة في بيئة الإنسان ومن ثم تشكل تهديدا لسلامة البيئة والإنسان

وبين المشاركون الدور الكبير للعوامل المساعدة الصلبة كالأطيان، والزيولايتات والبوليمرات المساندة والقابلة لاستعمالها مرات عديدة في رفد عمليات كيميائية صناعية خضراء ذات كفاءة عالية خصوصا في الصناعة النفطية ومشتقاتها والصناعة الدوائية دون الحاجة الى استهلاك طاقة كبيرة للإنتاج.

The post جامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة عن الكيمياء وتطبيقاتها الآمنة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

ندوة في جامعة كربلاء عن علاج الأمراض الجرثومية

خميس, 05/18/2017 - 13:04

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء، ندوة علمية عن علاج الأمراض البكتيرية بالعاثيات اكلات البكتيرية، بمشاركة باحثين ومختصين من الجامعة والمؤسسات الصحية.

وتهدف الندوة، الى التعريف بالجراثيم المسببة للأمراض وآليات حدوث المقاومة من هذه الجراثيم تجاه العلاجات، وإيجاد الحلول أو البدائل  لمعالجة البكتريا المرضية باستعمال العاثيات (اكلات البكترية).

وأوصت الندوة، بضرورة إنشاء مختبر علمي متخصص لغرض إجراء البحوث العلمية ودراسة إمكانية توظيف هذه التقنية العلمية في خدمة المجتمع وتحديد الجينات المسؤولة عن المقاومة.

The post ندوة في جامعة كربلاء عن علاج الأمراض الجرثومية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير بجامعة كركوك تناقش التغيرات الجيوكيميائية وتأثيراتها البيئية في المحافظة

خميس, 05/18/2017 - 13:03

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك، التغيرات الجيوكيميائية وتأثيراتها البيئية في استعمال مياه الصرف الصحي على الترب الزراعية في محافظة كركوك.

وتضمنت رسالة الطالب شوان مجيد رشيد، التعريف بالعناصر الثقيلة في التربة الزراعية والنباتات وتأثيرها في صحة الإنسان، فضلا عن دراسة الدورة الجيوكيميائية للعناصر الثقيلة في التربة وكيفية انتقالها إلى النبات والإنسان.

وأوصت الرسالة بضرورة توعية المزارعين على استعمال المياه النظيفة لسقي المزروعات والامتناع عن استعمال مياه الصرف الصحي، فضلا عن تأكيد ضرورة معالجة مياه الصرف الصحي قبل استعمالها في السقي.

The post رسالة ماجستير بجامعة كركوك تناقش التغيرات الجيوكيميائية وتأثيراتها البيئية في المحافظة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي